مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين
منتدى مدرسة الجمعية الخيرية يرحب بكم
مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين
منتدى مدرسة الجمعية الخيرية يرحب بكم
مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين

أشراف عام أ / محمد عبدالله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم محافظة القاهرة إدارة السيدة زينب التعليمية منتدى مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين مدير المدرسة أ / مدحت فضل

 

 استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجاعى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجاعى Empty
مُساهمةموضوع: استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجاعى   استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجاعى Emptyالأحد 9 ديسمبر 2012 - 23:25


أولا : القدرة المؤسسية
المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)
كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الاساسى تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها √
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها √
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. √
المجال الثاني: القيادة و الحوكمة:
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. √
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاما لتفويض السلطات و تحديد المسؤليات طبقا للاختصاصات √
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات و القوانين التى نصت عليها وثيقة حقوق الطفل √
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح و قرارات مجلس الامناء و مهامه. √
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. √
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع. √
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم . √
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. √
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة فى الأنشطة و المسابقات التى تسهم فى تحقيق نواتج التعلم √
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين √
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الاخرى √
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاما للتنمية المهنية المستدامة للعاملين √
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية و المادية ، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن و السلامة :
3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها و سلامتها √
3-1- 2-2 تنمى المؤسسة مهارات المتعلمين فى اتباع قواعد الأمن و السلامة √
3-2 مبنى مدرسي مستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول و حجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة . √
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. √
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة و مناسبة للعاملين بها √
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. √
3-2-1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية √
3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم √
3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتى التعليم و التعلم √
3-2-1-8 يستوفى المبنى المرسى مواصفات الأمن و السلامة √
3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ( فى حالات الدمج ان وجد )
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشترك المؤسسة و الأسرة و المجتمع المحلى فى تطوير العملية التعليمية
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة اليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة و المجتمع فى العملية التعليمية √
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الاليات المستخدمة لمشاركة الأسرة و المجتمع فى التعليم √
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجا لخدمة المجتمع المحلى فى ضوء احتياجاته √
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع و تقيم مخرجاته √
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دوريا √
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب و الجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء √
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات √
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجا للتقويم الذاتى √
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتى للاطراف المعنية √
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى. √
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة √

ثانيا – الفاعلية التعليمية
المجال السادس- المتعلم :
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الاساسى تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الاجنبية تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1 يشارك المتعلم فى انشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة √
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات الصحية و الغذائية السليمة √
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن و السلامة فى أداءاته √
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم. √
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. √
6-2-3-2 يمارسلمتعلم مهارات اتخاذ القرارات و تحمل المسئولية √
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوى و المهن المختلفة فى المجتمع √
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة. √
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. √
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، و الحقوق و الواجبات:
6-3-2-1 يراعى المتعلم القيم الاجتماعية. √
6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويؤدى واجبته. √
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. √
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمى المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2-1-2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصة لحل مشكلات المجتمع √
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. √
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية فى عمليتى التعليم و التعلم √
7-2-3 يراعى المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة فى تنفيذ عمليتى التعليم و التعلم (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - - - -
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. √
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين √
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. √
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. √
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية √
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية فى ضوء نتائج التقويم √
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة و الحوار و تقبل الرأى الأخر √
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم فى الدورات و البرامج التدريبية √
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية . √
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة فى المواقف التعليمية √
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء √
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم √
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية . √
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم و التعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج √
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج √
8-1-2 ينمى المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى والمهن المختلفة فى المجتمع √
8-1-2-2 يوظف المنهج فى تنمية المهارات الحياتية وزيادة المشروعات للمتعلمين √
8-1-3 توظف امكانات البيئة و المجتمع فى تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية و الحفاظ عليها √
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة فى تنفيذ أنشطة المنهج √
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين. √
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور. √
9-1-2 توفر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. √
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. √
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين و المتعلمين و المعنيين عن المؤسسة √
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط و الالتزام بالقواعد و القوانين المنظمة للعمل. √
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة و الانتماء و الالتزام بالقيم √
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computerking.yoo7.com
 
استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجاعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين :: إدارة مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية-
انتقل الى: