أولا : القدرة المؤسسية
المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)
كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الاساسى تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها √
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها √
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. √
المجال الثاني: القيادة و الحوكمة:
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. √
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاما لتفويض السلطات و تحديد المسؤليات طبقا للاختصاصات √
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات و القوانين التى نصت عليها وثيقة حقوق الطفل √
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح و قرارات مجلس الامناء و مهامه. √
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. √
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع. √
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم . √
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. √
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة فى الأنشطة و المسابقات التى تسهم فى تحقيق نواتج التعلم √
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين √
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الاخرى √
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاما للتنمية المهنية المستدامة للعاملين √
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية و المادية ، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن و السلامة :
3-1- 2-1 تخطط المؤسسة لأمنها و سلامتها √
3-1- 2-2 تنمى المؤسسة مهارات المتعلمين فى اتباع قواعد الأمن و السلامة √
3-2 مبنى مدرسي مستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول و حجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة . √
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. √
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة و مناسبة للعاملين بها √
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. √
3-2-1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية √
3-2-1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم √
3-2-1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتى التعليم و التعلم √
3-2-1-8 يستوفى المبنى المرسى مواصفات الأمن و السلامة √
3-2-1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ( فى حالات الدمج ان وجد )
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشترك المؤسسة و الأسرة و المجتمع المحلى فى تطوير العملية التعليمية
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة اليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة و المجتمع فى العملية التعليمية √
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الاليات المستخدمة لمشاركة الأسرة و المجتمع فى التعليم √
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجا لخدمة المجتمع المحلى فى ضوء احتياجاته √
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع و تقيم مخرجاته √
المجال الخامس: ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دوريا √
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب و الجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء √
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات √
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجا للتقويم الذاتى √
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتى للاطراف المعنية √
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى. √
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة √
ثانيا – الفاعلية التعليمية
المجال السادس- المتعلم :كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة التعليم الاساسى تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الاجنبية تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم.
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة. √
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطورا خلال الثلاث سنوات الأخيرة √
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1 يشارك المتعلم فى انشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة √
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات الصحية و الغذائية السليمة √
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن و السلامة فى أداءاته √
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم. √
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. √
6-2-3-2 يمارسلمتعلم مهارات اتخاذ القرارات و تحمل المسئولية √
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوى و المهن المختلفة فى المجتمع √
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة. √
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. √
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، و الحقوق و الواجبات:
6-3-2-1 يراعى المتعلم القيم الاجتماعية. √
6-3-2-2 يحرص المتعلم على حقوقه، ويؤدى واجبته. √
المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. √
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمى المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. √
7-2-1-2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصة لحل مشكلات المجتمع √
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. √
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. √
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية فى عمليتى التعليم و التعلم √
7-2-3 يراعى المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة فى تنفيذ عمليتى التعليم و التعلم (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - - - -
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة. √
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين √
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. √
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. √
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية √
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. √
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية فى ضوء نتائج التقويم √
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة و الحوار و تقبل الرأى الأخر √
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم فى الدورات و البرامج التدريبية √
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية . √
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة فى المواقف التعليمية √
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء √
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم √
المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية . √
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم و التعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج √
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج √
8-1-2 ينمى المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى والمهن المختلفة فى المجتمع √
8-1-2-2 يوظف المنهج فى تنمية المهارات الحياتية وزيادة المشروعات للمتعلمين √
8-1-3 توظف امكانات البيئة و المجتمع فى تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية و الحفاظ عليها √
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة فى تنفيذ أنشطة المنهج √
المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين. √
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور. √
9-1-2 توفر بالمؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. √
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. √
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. √
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين و المتعلمين و المعنيين عن المؤسسة √
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط و الالتزام بالقواعد و القوانين المنظمة للعمل. √
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة و الانتماء و الالتزام بالقيم √