مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين
منتدى مدرسة الجمعية الخيرية يرحب بكم
مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين
منتدى مدرسة الجمعية الخيرية يرحب بكم
مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين

أشراف عام أ / محمد عبدالله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم محافظة القاهرة إدارة السيدة زينب التعليمية منتدى مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين مدير المدرسة أ / مدحت فضل

 

 السياق المؤسسيّ ::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

السياق المؤسسيّ ::  Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسيّ ::    السياق المؤسسيّ ::  Emptyالأحد 25 نوفمبر 2012 - 3:58



السياق المؤسسيّ ::


السياق المؤسسيّ ::  Clip_i16
نبذة عن تاريخ المدرسة
تعد المدرسة نتاج عمل من أعمال الخير فقد كانت السراي الخاص بالسيدة خديجة بهية هانم برهان كريمة على باشا برهان أحد رجالات مصر فى ذلك العصر و قد أوقفت في 28 يونيو سنة 1914 السراي المملوك لها وما يتبعها من منازل ودكاكين بشارع بورسعيد بالسيدة زينب لصالح الجمعية الخيرية الإسلامية والذي أقامت فيه الجمعية مقرها الرئيسي الحالي - و هو مجاور للمدرسة - وملحقاته من دور للمسنين ومركز للعلاج الطبيعي وعيادة خارجية و قد أوقفت السراي الخاص بها كمدرسة لفقراء المسلمين واشترطت ان ان يكون كل معلميها من المسلمين و كذلك طلابها وقد سرى هذا الشرط حتى الان و كذلك اوقفت الجزء الاخر من السراى كمدرسة للبنات ( البهية البرهانية الاعدادية ) و المدهش فى الأمر انها اوقفت مقابر خاصة لفقراء المسيحيين و أراضى يعود ريعها عليهم وهذا هو أحد معانى مفهوم المواطنة .
الموقع الجغرافي:-











السياق المؤسسيّ ::  Clip_i17
تقع المدرسة و سط تجمع مدارس متميزة و تجمع سكني وفي موقع متميز و منطقة حضرية تجارية قريبة من رئاسة حى السيدة زينب ما يسهل تبادل الخدمات و من جهة أخرى قريبة من الحديقة الثقافية و مركز شباب السيدة زينب بالإضافة إلى قربها من قسم شرطة الدرب الأحمر و قسم شرطة السيدة زينب و قسم شرطة عابدين و دار الكتب المصرية و مكتب بريد الجماميز و المسجد الزينبي و مديرية أمن القاهرة و بالقرب منها أيضا مستشفى أحمد ماهر التعليمي – مستشفى الحوض المرصود – مستشفى الخليفة العام و هى قريبة من الادارة التعليمية مما ييسر تقديم الخدمات للعاملين بالمدرسة
المكان : أمن فالمجتمع المحيط بالمدرسة وسط مثقف ولها مدخل رئيسى
الطريق المؤدى إلى المدرسة : مرصوف بالاضافة الى طرق أخرى ممهدة و فرعية
و المدرسة تعليم رسمى اعدادى بنين و يبلغ عدد فصولها 23 فصل موزعة كالاتى :
صف أول : 8 فصول صف ثان : 7 فصول صف ثالث : 8 فصول
الطريق ممهد و أمن و تتوافر لمواصلات بكافة أنواعها للمعلمين و المتعلمين












السياق المؤسسيّ ::  Clip_i18
اليوم الدراسي :- فترة واحدة .( من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة 2.40 ) العطلة يومى الجمعة و السبت- يوم دراسى كامل

حجم المدرسة :- 5000 متر مربع تقريبا وهى كبيرة بدرجة كافية حيث تضم ثلاثة أفنية و أربعة مبان



مساحة الفناء =
( 3 ملاعب : كرة قدم – سلة – طائرة ).
عدد المبانى ووصفها :
1 - المبنى الأول مبنى الادارة المدرسية مكون من طابقين بخلاف الارضى فى كل طابق عدد 4 فصول دراسية
الدور الارضى به حجرة السيد مدير المدرسة و حجرة الحكومة الالكترونية و عدد 6 دورة مياه
2 - مبنى السادة الوكلاء : مكون من طابقين بخلاف الارضى فى كل طابق عدد 4 فصول دراسية
الدور الارضى به حجرة التربية الزراعية وحجرة التربية الرياضية وحجرة الاخصائى الاجتماعي
3 - مبنى المسجد : مكون من طابقين فى كل طابق عدد 4 فصول دراسية و الارضى به المسجد و حجرة المجال الصناعي و حجرة معاون المدرسة و شؤن الطلاب
4 - مبنى المكتبة : مكون من طابقين بخلاف الارضى فى كل طابق عدد 5 حجرات بخلاف الارضى
الدور الأعلى به حجرة التربية الفنية و حجرات السادة المعلمين
الدور الأوسط به المكتبة و حجرة الجودة و معمل الأوساط المتعددة و حجرة التعلم الالكتروني
الدور الارضى به حجرة الزائرة الصحية و معمل العلوم و حجرة السادة معلمي العلوم و عدد 2 حجرة خاصة بالسادة المعلمين و تستعمل كمخزن
عدد المعامل : أربعة معامل و مساحة المعامل مناسبة لعدد الطلاب و الكثافة
معمل الأوساط به عدد 20 جهاز حاسب و متوفر به الوسائل المعينة للمناهج الدراسية من أشرطة و سيديهات و نت و تلفاز و كاسيت و ريسيفر و بروجكتور و طابعات
معمل حاسب به 17 جهاز حاسب الى و مجهز بالمقاعد و المناضد و يتناسب مع كثافة الفصول
معمل العلوم : و به الاجهزة و الادوات و المواد المعينة لاجراء التجارب العلمية امام الطلاب و يوجد أمينات معامل للمساعدة فى تقديم خدمات المعمل للمعلمين و المتعلمين
معمل التعلم الالكترونى و هو مخصص لعقد الدورات التدريبية لإدارة السيدة زينب من المعلمين لدورة انتل
المكتبة : يوجد مكتبة يتوافر بها المراجع و الموسوعات و الكتب المستخدمة لتطوير العملية التعليمية و مساحتها مناسبة لعدد المتعلمين و بها وسائل سمعية و بصرية ( أجهزة حاسب الى متصلة بشبكة النت – تلفاز – جهاز كاسيت – قاعدة بيانات للمكتبة
حجرات المدرسة : المدرسة بها عدد 43 حجرة و توجد لوحات إرشادية للنظافة و الوقاية و المحافظة على الصحة العامة لجميع المتعلمين داخل الحجرات
حجرة وحدة التدريب و الجودة : بها جهاز حاسب الى و مناضد و مقاعد لعقد التدريبات المختلفة مما يساعد فى تنفيذ برامج وحدة التدريب و الجودة
حجرة التربية الفنية : و بها الادوات و الالوان والمقاعد و السبورة و الرسوم التى تتيح للمتعلمين التعامل مع اعداد الاعمال الفنية بصورة جيدة
حجرة التربية الرياضية : بها الاجهزة و المعدات الرياضية المعينة و منضدة لكرة تنس الطاولة
حجرة الحكومة الالكترونية و بها جهاز حاسب به قاعدة بيانات للمعلمين و المتعلمين و متصلة بشبكة النت لسهولة الاتصال بالوزارة و المديرية و الإدارة التعليمية
حجرة صيانة : الصيانة متوفر بها الخامات و الحنفيات و الوسائل التى تفيد فى دعم العملية التعليمية و خدمة المنهج المدرسى و المعامل و المبانى فهى صيانة دورية و مستمرة و لها سجل ةاص بها
حجر الزائرة الصحية و بها ( أدوات إسعاف أولية – جدول مواعيد الطبيب و الزائرة الصحية )
النظافة : يوجد سلال للمهملات فى المباني و الأدوار و الفصول و الفناء وداخل الحجرات علاوة على العربات الناقلة للقمامة داخل الفناء
الاثاث المدرسي: كاف و فى حالة جيدة و المقاعد مصممة للتعلم النشط
الإضاءة و التهوية للفصول : جيدة جدا
حالة السبورات : جيدة جدا والكثير منها لا يستخدم الطباشير و انما الاقلام الفلوماستر
مقومات الأمن و السلامة : يوجد عدد 13 طفاية حريق موزعة فى أنحاء مختلفة من المدرسة بالإضافة إلى عدد 2 صندوق حنفية حريق بمستلزماتها و هىصالحة للاستخدام
يوجد خطة للإخلاء للمباني أثناء الأزمات و الكوارث و تم تدريب الطلاب عليها و تصويرها و تم وضع أسهم للخروج فى حال الطوارىء (فى الممرات و السلالم ) و يوجد لوحات ولافتات و ملصقات لخروج الطوارىء تخدم امن و سلامة المباني المدرسية
عدد دورات المياة : 29 عين موزعة على المباني
المقصف المدرسي : يتوافر مقصف مدرسى لتلبية احتياجات الطلاب و المعلمين
المبنى المدرسي : عدد 4 مبان
الخصائص الاجتماعية للمتعلمين
1)طلاب المدرسة ذات مستوى اجتماعي جيد ، بفضل اندماجهم في الأنشطة الصفية واللاصفية ، أدى ذلك إلى تفعيل العملية التعليمية بالمدرسة .
المدرسة (بنين ) يتفاوت المستوى الاقتصادى ما بين متوسط و فقير و مرتفع مما يساعد على على تنفيذ العملية التعليمية بما يتناسب مع هذة المرحلة
، كما تخصص المدرسة مواعيد محددة لمقابلة أولياء الأمور لمناقشة المشكلات والمقترحات التى تسهم فى رفع كفاءة المدرسة العملية والتعليمية للمتعلمين.
توفر المدرسة الجو الديموقراطي الحر للمتعلمين وتوفر لهم الأوقات الترفيهية التى تتناسب مع المرحلة العمرية للمتعلمين ، ويحظى أبناؤنا بعناية فائقة حيث يتم تقسيم اليوم الدراسي لإكسابهم المهارات التعليمية والحياتية وممارسة الرياضة بأنواعها حيث المجال مفتوح أمام المتعلمين لاختيار النشاط الرياضي الذي يستهويهم من (– تنس الطاولة – كرة السلة – كرة القدم وغيرها ) ويوجد العديد من المتعلمين الموهوبين والحاصلين على بطولات رياضية , كما يتاح للمتعلم إشباع ميوله من الأنشطة الفنية كالرسم والأنشطة التكنولوجية حيث أن لكل نشاط غرفة مستقلة , كما ينال المتعلمون حظا وافرا فى التعامل مع التكنولوجيا والكمبيوتر ، كما يوجد أنشطة ومسابقات مختلفة على مستوى الجمهورية مثل مسابقة دورى المكاتب التنفيذية على مستوى المديرية بمشاركة 32 إدارة و قد فازت المدرسة بالمركز الاول
- الاشتراك فى مسابقة المخترع الصغيرو قد فاز الطلاب محمود سيد فوزى – عبد الرحمن السيد مصطفى –محمد عادل أحمد – حازم عادل اشرف – بجوائز من توجيه العلوم
وحققت المدارس نجاحاً باهراً أشاد به الجميع .


- كما تعمل المدرسة على تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى أبنائنا تجاه بعضهم البعض وتجاه المدرسة والوطن حيث تهتم المدرسة بعمل الاحتفاليات الوطنية والاجتماعية المختلفة والمشاركة فى العديد من الأنشطة المجتمعية مثل أعياد المحافظة والرحلات العلمية والترفيهية للأماكن والمزارات السياحية داخل وخارج المحافظة ، كم تهتم المدرسة بالحفاظ على روح التعاون وممارسة الأنشطة المختلفة من خلال إعدادها للأيام الترفيهية والرياضية والتى تشبع رغبات المتعلمين








المعلمون و رعايتهم :
المعلمين : - معينين ( 39 ) و متعاقدين ( 2 ) وجميعهم بطبيعة العمل نخبة من الحاصلين على دورات تدريبية عديدة
في التطوير التكنولوجي مما يفتح المجال على مصراعيه لتبادل الخبرات مع بعضهم البعض ومنح الطلاب أفضل قيمة علمية
- تتميز المدرسة بوجود عدد كاف من المعلمين و المعلمات ذو كفاءة عالية حيث حصل العديد منهم على قدر عال من التدريبات فى الاستراتيجيات المتقدمة فى التدريس للوصول الى أداء متميز داخل الفصل الدراسى.
- ساهم العاملين بالمدرسة بالتبرع والمشاركة من راتبهم الشهري كل منهم بمبلغ عشر جنيهات شراء طابعة ملونة واسكنر لطباعة أعمال ووثائق الجودة دليل على روح التعاون وإدراك تحقيق الجودة في رفع مستوى المدرسة وتحقيق اهدافها0
- يتميز جميع معلمي المدرسة بالأداء الراقي حيث حصل العديد من هيئة التدريس على شهادة ICDL و انتل
- توفر المدرسة تدريبات التنمية المهنية والكوادر للمعلمين بصفة مستمرة سنويا متضمنة كل ما هو جديد فى مجال التعليم والتعلم وإدماج التكنولوجيا من خلال مجموعة متميزة من المدربين سواء من داخل أو خارج المؤسسة, هذا ويتم سنويا تدريب جميع المعلمين الجدد بمشاركة المعلمين القدامى على استراتيجيات التعليم النشط مما يفيد المدرسين حديثى التعيين على الانصهار فى بوتقة العمل ككل ونقل الخبرات بين المدرسين القدامى والجدد, وقد تم التدريب على (التعلم المتمركز حول المتعلم – إدارة الفصل – التقييم الذاتي– التعلم النشط – أسلوب حل المشكلات – التفكير النقدي – التخطيط الجيد للدرس ) وكان ذلك بداية من عام 2006. من خلال و حدة التدريب و الجودة بالمدرسة و الادارة التعليمية
- ترعى قيادة المدرسة الكوادر الممتازة بالمدرسة وتساعدها بما يؤثر بالإيجاب على العملية التعليمية, فهناك مدير للمدرسة على قدر عال من الديمقراطية وتقبل الآراء ، و نائب مدير للمدرسة على قدر عال من الكفاءة ، ووكلاء من الكوادر النشطة والمميزة بالمؤسسة ، ومجموعة متميزة من المدرسين الأوائل فى جميع التخصصات مما يمنح المدرسة ميزة التواصل الفعال لتفعيل وتيسير جميع الإمكانيات التى ترقى بالمستوى التعليمي للمتعلمين ، فتتابع جميع القيادات تفعيل المنهج واستخدام الإستراتيجيات المتقدمة فى التعليم وأساليب التعلم المتمركزة حول المتعلم ، ومناقشة المقترحات المختلفة التى من شأنها رفع الكفاءة والأداء لدى المؤسسة.
- أما بالنسبة لمتوسط كثافة الفصل الدراسي فهى تتراوح بين 30 و 35 طالب وهى كثافة نعتبرها ممتازة وتساعد المؤسسة على استخدام جميع الاستراتيجيات المتقدمة فى التعليم ، كما تتيح للمتعلمين المناخ المناسب الذى يساعد على التعلم النشط المتمركز حول الطالب.
الدعم المجتمعي للأنشطة و البرامج التربوية
أ- من جانب أولياء الأمور ( جيد )
• تأثيره إيجابي ( دعم أولياء الأمور فى سداد المصروفات للطلاب غير القادرين
ب- من جانب مجلس الأمناء ( جيد ) و تأثيره إيجابي ( ندوات صحية و تثقيفية عن إنفلونزا الخنازير و النظافة الشخصية و البيئية و عن القيم الأخلاقية و عن تعاليم الدين و المشاركة في وضع خطة الأمن و السلامة ).
ج- من جانب أفراد و هيئات المجتمع المحلي إيجابي .و ظهر ذلك فى تنفيذ الملعب الاخضر بمساهمة من السيد مدير مدرسة الدواوين الخاصة حيث تبرع سيادته لعمل هذا الملعب بمشاركة مجتمعية





عمليات التعليم و التعلم : -
1- تعزيز مهارات القراءة و الكتابة جيدة .
2- الرياضيات ( جيد جداً ) .
3- المهارات الأساسية لعمليات التعليم و التعلم للطلاب جيدة .
4- المناهج تطبق فيها استراتيجيات التعلم النشط .
5- أنشطة التعلم مرتبطة بالبيئة .
المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين جيدة ( نتائج ايجابية ) : -
* ارتفاع نسب نجاح الطلاب في جميع المراحل الدراسية حيث لاتقل نسبة النجاح عن 88% هذا مع تميز الطلاب في كافة الأنشطة اللاصفية .
دمج تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في دعم تعلم المتعلمين ( جيدة ) : -
*يوجد موقع إليكتروني للمدرسة على الإنترنت من خلال مديرية التربية و التعليم بالقاهرة و كذلك يتوافر بريد الكترونى للتواصل
* يتم توظيف التكنولوجيا بفاعلية من خلال تجهيز برمجيات للدروس النموذجية المعدة من قبل المعلمين ، هذا بالإضافة لبرمجيات معدة من قبل المتعلمين في جميع المواد الدراسية و الأنشطة .
* يوجد سجل للزوار بالموقع الالكتروني لمخاطبة و إرسال أي مقترح لتطوير الأداء المدرسي و يتم عمل لجنة مشكلة من المؤسسة لدراسة تلك المقترحات و الشكاوى .
* موقع المدرسة قابل للتحديث و يتيح الفرصة لكل من المعلمين لعمل برامج و أعمال خاصة بتعلم و أية مبادرات إبداعية .
رعاية المتعلمين اجتماعيا : -
جيدة لوجود مناخ جيد داخل المدرسة و عدد 2 أخصائيين اجتماعيين حيث يقوما بعمل ندوات صحية ( إنفلونزا الطيور – كيفية العناية بالنظافة والطهارة الذاتية ) ، وندوات دينية ( العبادات وأخلاق المسلم ) ، وتاريخية ( تاريخ محافظة القاهرة ) وهذا على سبيل المثال وليس الحصر حيث يوجد بالمدرسة توثيق تصويري وإلكتروني للمشاركة المجتمعية والرحلات والزيارات ( دار الأيتام – دار المسنين- المتحف الحربي ) ، أما بالنسبة لرعاية الطلاب مادي فطبيعة المدرسة لاتحتاج كثيرا لهذا الأمر لكونها خاضعة للنظام الرسمى ويستطيع الطلاب الملتحقين بها سداد المصروفات ، ولكن المدرسة توفر الدعم المادى للجوائز التى من شأنها تشجيع الطلاب على الإبداع والاستمرارية في التفوق .
رعاية المتعلمين نفسيا : -.
درجة رضا المعنيين ( أولياء الأمور ، و مجلس الأمناء ) جيد جدا حول بيئة التعليم والتعلم.
و يوجد استمارة استطلاع رأى تثبت ذلك
درجة رضا المعنيين (المعلمين و الأخصائيين و المتعلمين ) جيد جدا حول بيئة التعلم
البرامج الخاصة التي تقدمها المدرسة : -من خلال وحدة التدريب و الجودة
* برنامج فصول تدريب للعاملين على ثقافة الجودة والاهتمام بالأعضاء الجدد في المدرسة.
* برامج تدريبية لاستخدام تكنولوجيا التعليم واستخدام التعلم النشط .و تطبيق نظام التقويم الشامل و قرار 313
* عمل نادى صيفي لخدمة المجتمع المحيط بالمدرسة يشمل جميع الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية
لتنمية قدرات الإبداع لدى الطلاب .
خصائص المجتمع المحلي : -
يضم البيئة المثقفة من الموظفين ، الأعمال الحرة .
المشاركة الإيجابية للمتعلمين : -
يشارك المتعلمين ايجابيا في برامج التعلم النشط و كل الأنشطة اللاصفية كما يوجد طلاب موهوبين في المجالات المختلفة و تقوم المدرسة بتحفيزهم و تشجيعهم معنويا
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القيادة المؤسسية : -
* عادلة – فعالة – تطبق النظام المحاسبي بكل شفافية و وضوح .
* تساهم القيادة في تفعيل المنهج و ربطه بالبيئة و استخدام أحدث الاستراتيجيات في التعلم النشط و التعليم الاليكتروني .
* القيادة تهتم بالتنمية المهنية للعاملين مما يعكس اتجاه إيجابي على عملية التعلم .
دور ممثلي المجتمع المحلي و المدرسي : -
* يتم توزيع الأدوار بصورة محددة على أعضاء المجتمع المدرسي .
* يشارك المجتمع المدرسي و مجلس الأمناء في التقييم الذاتي .
* استخدام التكنولوجيا في تحليل و معالجة البيانات .

مجلس الأمناء : -
- تعرض عليه الموارد المادية للمدرسة بشفافية و له الدور الرقابي على أداء المدرسة
- مجلس أمناء محفز للعمل و مذلل للصعوبات و متفهم أدواره خلال هذه المرحلة و التي تعمل فيها المدرسة من أجل تطبيق معايير الجودة .
نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة : - *
أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف: وجود خرائط للمنهج لجميع المواد الدراسية
2- الإدارة المدرسية تساعد على تطبيق وتنفيذ خطط التحسين وذلك من خلال المتابعة والدعم الفني.
3- تعمل المدرسة جاهدة على تطبيق آليات تدعم عملية التعليم والتعلم قيما سامية من خلال برامج إثرائية وأنشطة متنوعة.للمتفوقين و الموهوبين
4- تقوم المدرسة بتفعيل ميثاق شرف بالتعاون بين العاملين وكذلك ميثاق للتعامل مع المتعلمين يتفق مع المبادئ والقيم الأخلاقية والعمل على توفير بيئة داعمة للتعلم من خلال العلاقات الجيدة بين المعلم والمتعلم.
5- صممت المدرسة برامج تدريبية لرفع مهارات العاملين بالمؤسسة فى توظيف التكنولوجيا فى التعليم وتوجيه المتعلمين للاستفادة من البرامج التكنولوجية المختلفة من خلال وحدة التدريب
6- وجود معلمين تربويين ولديهن عدد كبير من سنوات الخبرة.( 26 ) معلم تربوي ( 16 ) غير تربوي
7- وجود كفاءات مدربة على طرق التدريس والوسائل التعليمية واستراتيجيات التعلم النشط.
8- وجود عدد كبير من الأجهزة وأدوات ووسائل تعليمية تساعد على إتاحة فرص تعليمية جيدة.( أجهزة حاسب – معامل الأوساط )
9- كثافة الفصول منخفضة حيث تيسر المناخ التعليمي المناسب للمتعلمين.و تتراوح بين 30 و33 طالب
10- استخدام طرق التدريس التي تعتمد على التعلم النشط.
خطط للتقييم الذاتي والمتابعة بصورة دورية خلال العام الدراسي.
* مستوى التحصيل بصفة عامة مرتفع في جميع الصفوف حيث ان النسب العامة
الصف الأول : 81 % و الثاني : 80 % و الثالث : 91 %
* النمو النفسي و الوجداني للمتعلمين مرتفع مما يثري بيئة التعلم .تصميم استمارات لقياس جوانب نمو الشخصية المتكاملة للمتعلمين من الناحية المعرفية و المهارية و الوجدانية
* الإدارة المؤسسية تيسر و تذلل قدر الإمكان جميع العقبات خلال خطط التحسين و تعمل على تحقيقها في ظل مناخ تربوي جيد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب جيدة من خلال : -
1- كثافة فصول طبيعية وفق معدلات الجودة .
2- معظم المدرسين مدربين على استخدام الحاسب الآلي حيث يوجد عدد معلم حاصل على icdl و عدد معلم
حاصل على انتل و عدد معلم على دورات تدريبية
3- وجود حوافز عينية لتكريم و تشجيع المتفوقين .توزع شهادت التقدير فى حفلات التكريم
4 –الاستمرار فى عقد ندوات و لقاءات مستمرة مع أولياء الأمور و مجلس الأمناء لعرض
المقترحات و الآراء لحل المشكلات و دعم العملية التعليمية
5- يوجد بالمدرسة بريد الكتروني و موقع و خط هاتف أرضى يمكن من خلاله التواصل
بين المتعلمين و أولياء امورهم مع المدرسة و إدارتها
6 – يوجد قاعدة بيانات خاصة بأولياء أمور الطلاب لتسهيل الاتصال بهم و التواصل معهم
7 – يوجد بالمدرسة وعى صحى و ثقافي كاف يتمثل فى الأنشطة الصحية و الندوات
و اتباع التعليمات و السلوك السليم فى النظافة وعمل لافتات تدعو للمحافظة على البيئة
المدرسية و نظامها
8 – تقيم المدرسة احتفالات لبعض المناسبات الوطنية و الدينية و الاجتماعية مثل اقامة
يوم رياضي - يوم اليتيم – معسكرات كشافة – ( موثقة بالصور )
العلاقة بين المعلم و المتعلم : -
جيدة و تقوم على الاحترام المتبادل و الشفافية و العدالة و التفهم حي يوجد ميثاق شرف
للمعلم و ميثاق للمتعلم و لائحة داخلية لنظام العمل داخل المدرسة .
ب- فاعلية نظم الجودة : -
قام فريق الجودة بالمدرسة بعقد سلسلة من الاجتماعات والمناقشات للعمل على بث الإيمان بفكر وثقافة الجودة فى جميع العاملين والمجتمع المحلى ومجلس الأمناء وقد قام هذا الفريق بتشكيل فريق التقييم الذاتى للمدرسة ودراسة المهام المكلف بها هذا الفريق والتى تنحصر فى:
1- دراسة معايير الجودة ومتطلبات تحقيقها.
2- العمل على توفير مهارات بناء الخطط وتنفيذها ومتابعتها.
3 – عمل التقييم الذاتى لتحديد نقاط القوة و الضعف
4- إعداد خطة تحسين الأداء وذلك لضمان استمرار الجودة فى العملية التعليمية.
5- إدارة العمل اللازم لضمان الجودة.بمتابعة تنفيذ خطط =ودة الاداء داخل المدرسة
6- تدريب أعضاء فرق العمل التى تم تشكيلها لضمان الجودة وقامت المدرسة بتشكيل فربق المتابعة وتدريبهم على أساليب متابعة تنفيذ الخطة وتقوم المدرسة بالاستفادة من التقييمات الخارجية واعلانها للجميع والعمل على علاج السلبيات وتدعيم الايجابيات وتقوم المدرسة بتوثيق دراسات التقييم الذاتى والتقارير الخارجية وخطط التحسين والمتابعة .
7- توفر المؤسسة مناخاً داعماً للشراكة مع الأسرة سواء فى المتابعة و تقديم المشاورة وترسيخ مفهوم الجودة لجميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية .
9- وجود آلية لنظم المتابعة داخل المؤسسة من خلال تقارير الموجهيين والمدرس الأول مدير المدرسة و نائب المدير و الوكلاء وتقارير متابعة الأنشطة .
5- نظام التوثيق : -
أ- التوثيق الورقي في كل المستندات سجلات شؤن العاملين – الطلبة – التوريدات – المالية – سجلات وحدة التدريب والجودة
ب- الجمع التصويري في الأنشطة و الاجتماعات .
ج- التوثيق الإلكتروني من خلال قواعد البيانات و الامتحانات و نتائج التقييم الذاتي و النشر على الإنترنت من خلال موقع المدرسة ويجرى العمل على تطوير الموقع .
يتوافر بالمدرسة اسطوانات تعليمية و شفافيات للمواد الدراسية
6- نظم المتابعة و التقويم : -
أ- المتابعة الدورية لكل خطط الأنشطة من خلال وكيل النشاط .
ب- المتابعة الفنية لكل مادة من خلال المدرسين الأوائل و زيارة التوجيهات .
ج- متابعة خطط التحسين من خلال خطة متابعة لتحسين الداء من خلال وكيل التدريب وفريق الجودة .
7- نظم المراجعة الداخلية : -
1- زيارات فريق الدعم الفني و ضمان الجودة بالإدارة .
2- زيارات فريق الدعم الفني بالوزارة و المديرية
3 – إشراف الموجهين و المتابعين من الإدارة و المديرية
4 – تطبيق اللوائح و القوانين المنظمة للعمل داخل المدرسة
5 – الالتزام بالجدول الزمنى لتنفيذ خطط التحسين المدرسي
معوقات النجاح : لا يوجد معوقات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج- المتطلبات المستقبلية في المجالات التالية : -
التحصيل / *
الوصول بالطالب إلى قمة المعرفة بتناول أحدث الطرق و الأسئلة التي تنمي الابتكار و الإبداع و التطبيق و التحليل من خلال تفعيل التعلم النشط واستخدام الاستراتجيات الحديثة فى التدريس
الاستمرار فى رفع ثقافة المتعلمين من خلال مكتبة المدرسة و زيارة المكتبات العامة .
التدريس / *
التنمية المهنية المستمرة للمعلمين لتطبيق أحدث الاستراتيجيات التي تتوافق مع تطبيق نظام التقويم الشامل
من خلال وحدة التدريب و حضور الدورات التدريبية خارج المدرسة ( الإدارة – المديرية – الوزارة )
الاستمرار فى تصميم أنشطة و مواقف تعليمية تنمى قدرات المتعلمين لاكتشاف المواهب و القدرات ( التعلم الذاتي )
بيئة التعلم / *
المداومة و الاستمرار على الارتقاء ببيئة التعلم عن طريق استكمال بعض الأجهزة الالكترونية و توصيل الإنترنت للفصول مع توفير أجهزة حاسب آلي و زيادة ربط المنهج بالبيئة و المشكلات الحياتية .
* المتابعة و التقويم و تحليل نتائج الأداء /
زيادة المتابعة مع التغذية الراجعة لتقويم الأداء الضعيف و تحليل النتائج الرقمية و البعد عن العبارات الوصفية من إدارة المدرسة – متابعة الموجهين – المديرية – الوزارة
* التنمية المهنية للقيادات الفنية و الوسطى /
من خلال برامج تدريب بالإدارة و المدرسة ووحدة و الجودة للتدريب على استخدام الحاسب الآلي و البعد عن النظام الورقي لتيسير فرز و تحليل البيانات .














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://computerking.yoo7.com
 
السياق المؤسسيّ ::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية الإعدادية بنين :: المشاركة المجتمعية-
انتقل الى: